செவ்வாய், பிப்ரவரி 12, 2013

காதலர் தினம் என்ற பெயரில்

 -இன்றைய சூழ்நிலையில் இளம் தலைமுறையினரை வழி கெடுப்பதில் இணைய தளங்கள், சின்னத்திரை, சினிமா ஆகியவை முன்னணியில் உள்ளன. இவைகளின் தவறான வழி காட்டுதலால் காதல் என்ற பெயரில் ஆணும், பெண்ணும் தனிமையில் பேசுவது, செல்போனில் பேசுவது, இருவரும் ஒன்றாக ஊர் சுற்றுவது போன்ற அநாகரீகமான செயல்களில் பலர் ஈடுபடுகின்றனர். இவர்கள் காமக்களியாட்டங்களில் ஈடுபடுவதற்க்காக வருடத்தில் ஒரு நாளை (FEB-14 ) காதலர் தினம் என்ற பெயரிலும் கொண்டாடுகின்றனர். இந்த தினத்தை கொண்டாடுபவர்களில் முஸ்லிம்களும் இருக்கிறார்கள் என்பது தான் வருத்தமான செய்தி..
திருமணத்திற்குப் பின் கணவன், மனைவிக்கிடையில் ஏற்படும் காதல் தான் அங்கீகரிக்கப்பட்டதாகும், உண்மையானதாகும்
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ نَرَ لِلْمُتَحَابَّيْنِ مِثْلَ النِّكَاحِ (ابن ماجة) بَاب مَا جَاءَ فِي فَضْلِ النِّكَاحِ -وَالْمَعْنَى فَلَوْ كَانَ بَيْنهمَا نِكَاح مَعَ تَلِك الْمَحَبَّة لَكَانَتْ الْمَحَبَّة كُلّ يَوْم بِالِازْدِيَادِ -إذا جرى بين المتحابين وصلة خارجية ازدادت الوصلة الباطنية (مرقاة)
நபி ஸல் அவர்களின் நற்குணத்தை தெரிந்து கொண்ட பின் உடனே அவர்களை திருமணம் செய்ய விருப்பம் தெரிவித்த கதீஜா ரழி அவர்களும், திருமணத்திற்குப் பின் அவர்களுக்கிடையில் ஏற்பட்ட உண்மையான அன்பும்..
بَاعَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ سِلْعَتَهُ الّتِي خَرَجَ بِهَا وَاشْتَرَى مَا أَرَادَ أَنْ يَشْتَرِيَ ثُمّ أَقْبَلَ قَافِلًا إلَى مَكّةَ وَمَعَهُ مَيْسَرَةُ فَكَانَ مَيْسَرَةُ - فِيمَا يَزْعُمُونَ - إذَا كَانَتْ الْهَاجِرَةُ وَاشْتَدّ الْحُرّ يَرَى مَلَكَيْنِ يُظِلّانِهِ مِنْ الشّمْسِ - وَهُوَ يَسِيرُ عَلَى بَعِيرِهِ فَلَمّا قَدِمَ مَكّةَ عَلَى خَدِيجَةَ بِمَالِهَا بَاعَتْ مَا جَاءَ بِهِ فَأَضْعَفَ أَوْ قَرِيبًا وَعَمّا كَانَ يَرَى مِنْ إظْلَالِ الْمَلَكَيْنِ إيّاهُ وَكَانَتْ خَدِيجَةُ امْرَأَةً حَازِمَةً شَرِيفَةً لَبِيبَةً مَعَ مَا أَرَادَ اللّهُ بِهَا مِنْ كَرَامَتِهِ فَلَمّا أَخْبَرَهَا مَيْسَرَةُ بِمَا أَخْبَرَهَا بِهِ بَعَثَتْ إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَقَالَتْ لَهُ -فِيمَا يَزْعُمُونَ- يَا ابْنَ عَمّ 1 إنّي قَدْ رَغِبْتُ فِيك لِقَرَابَتِك وَسِطَتِكَ فِي قَوْمِك وَأَمَانَتِك وَحُسْنِ خُلُقِك وَصِدْقِ حَدِيثِك ثُمّ عَرَضَتْ عَلَيْهِ نَفْسَهَا وَكَانَتْ خَدِيجَةُ يَوْمئِذٍ أَوْسَطَ نِسَاءِ قُرَيْشٍ نَسَبًا وَأَعْظَمَهُنّ شَرَفًا وَأَكْثَرَهُنّ مَالًا كُلّ قَوْمِهَا كَانَ حَرِيصًا عَلَى ذَلِكَ مِنْهَا لَوْ يَقْدِرُ عَلَيْهِ فَلَمّا قَالَتْ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ذَكَرَ ذَلِكَ لِأَعْمَامِهِ فَخَرَجَ مَعَهُ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطّلِبِ رَضحَتّى دَخَلَ عَلَى خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدٍ فَخَطَبَهَا إلَيْهِ فَتَزَوّجَهَا قَالَ ابْنُ هِشَامٍ وَأَصْدَقَهَا رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ عِشْرِينَ بَكْرَةً2 (السيرة لابن كثير
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ مَا غِرْتُ عَلَى أَحَدٍ مِنْ نِسَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا غِرْتُ عَلَى خَدِيجَةَ وَمَا رَأَيْتُهَا وَلَكِنْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ ذِكْرَهَا وَرُبَّمَا ذَبَحَ الشَّاةَ ثُمَّ يُقَطِّعُهَا أَعْضَاءً ثُمَّ يَبْعَثُهَا فِي صَدَائِقِ خَدِيجَةَ فَرُبَّمَا قُلْتُ لَهُ كَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِي الدُّنْيَا امْرَأَةٌ إِلَّا خَدِيجَةُ فَيَقُولُ إِنَّهَا كَانَتْ وَكَانَتْ وَكَانَ لِي مِنْهَا وَلَدٌ (بخاري) باب تَزْوِيجُ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم خَدِيجَةَ- كتاب مناقب الانصار
மூஸா(அலை) அவர்களின் நற்குணம் தன் மகளுக்கு மிகவும் பிடித்து விட்டது என்பதை ஷுஐப் (அலை) புரிந்ததவுடன் அவ்விருவரையும் திருமணத்தின் மூலம் ஒன்று வைத்து வைத்தார்கள்
وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23)فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28)سورة القصص عن ابن عباس رضي الله عنه أن موسى عليه السلام لما جاءته بالرسالة قام يتبعها وكان بين موسى وبين أبيها ثلاثة أميال فهبت ريح فضمت قميصها فتحرج موسى من النظر إليها فقال أرجعي خلفي وأرشديني إلى الطريق بصوتك وقيل إن موسى قال ابتداءً كوني ورائي فإني رجل عبراني لا أنظر في أدبار النساء ودُلِّيْني على الطريق يمينا أو يسارا فذلك سبب وصفها له بالامانة (قرطبي)
திருமணம் இன்றி ஒரு ஆணும், பெண்ணும் தனிமையில் இருப்பதை எச்சரிக்கும் நபிமொழிகள்
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ (ترمذي)كِتَاب الرَّضَاعِ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ امْرَأَتِي خَرَجَتْ حَاجَّةً وَاكْتُتِبْتُ فِي غَزْوَةِ كَذَا وَكَذَا قَالَ ارْجِعْ فَحُجَّ مَعَ امْرَأَتِكَ (بخاري)-عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ قَالَ الْحَمْوُ الْمَوْتُ (بخاري)كتاب النكاح الحمو: أخو الزوج وما أشبهه من أقارب الزوج وابن العم ونحوه (الحمو الموت) لقاؤه الهلاك لأن دخوله أخطر من دخول الأجنبي وأقرب إلى وقوع الجريمة لأن الناس يتساهلون بخلطة الرجل بزوجة أخيه والخلوة بها فيدخل بدون نكير فيكون الشر منه أكثر والفتنة به أمكن]
மனைவியாக இல்லாத பெண்ணைத் தொடுவதும், இச்சையுடன் பார்ப்பதும் மனதில் அவளை ஆபாசமாக கற்பனை செய்வதும் விபச்சாரத்தின் ஒரு அங்கம் என்பதால் அதற்குரிய பாவம் நிகழும்
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِمَّا قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ (بخاري) باب زِنَا الْجَوَارِحِ دُونَ الْفَرْجِ- الاستئذان-(اللمم) ما يُلَمُّ به الشخص من شهوات النفس وهي الذنوب الصغيرة ( يُصَدِّقُ ذلك) أي بِفِعْلِ ما تَمَنَّتْهُ النفس (أو يكذبه ) بالترك والبعد عن الفواحش ومقدماتها (فتح الباري) وَالنَّفْس تَشْتَهِي وَالْفَرْج يُصَدِّق أَوْ يُكَذِّب" أَنَّ الْعَبْد لَا يَخْلُق فِعْل نَفْسه لِأَنَّهُ قَدْ يُرِيد الزِّنَا مَثَلًا وَيَشْتَهِيهِ فَلَا يُطَاوِعُهُ الْعُضْوُ الَّذِي يُرِيدُ أَنْ يَزْنِيَ بِهِ (فتح الباري) بِاللَّمَمِ(أي قوله تعالى إِلَّا اللَّمَمَ(53-32
நிச்சயிக்கப்பட்ட பெண்ணின் முகத்தை ஒருமுறை பார்க்க மட்டும் இஸ்லாம் அனுமதிக்கிறது. அவளுடன் ஊர் சுற்ற அல்ல.
عَن الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رض أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ3 بَيْنَكُمَا (ترمذي) أي إذا أراد أن يتزوجها بَاب مَا جَاءَ فِي النَّظَرِ إِلَى الْمَخْطُوبَةِ-كتاب النكاح - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَظَرْتَ إِلَيْهَا قَالَ لَا قَالَ فَاذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا (مسلم) بَاب نَدْبِ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِ الْمَرْأَةِ وَكَفَّيْهَا لِمَنْ يُرِيدُ تَزَوُّجَهَا- كِتَاب النِّكَاحِ - عَنْ جَابِرِ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ قَالَ فَخَطَبْتُ جَارِيَةً فَكُنْتُ أَتَخَبَّأُ4 لَهَا حَتَّى رَأَيْتُ مِنْهَا مَا دَعَانِي إِلَى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا (ابوداود) بَاب فِي الرَّجُلِ يَنْظُرُ إِلَى الْمَرْأَةِ وَهُوَ يُرِيدُ تَزْوِيجَهَا- كِتَاب النِّكَاحِ
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَيْتُكِ فِي الْمَنَامِ يَجِيءُ بِكِ الْمَلَكُ فِي سَرَقَةٍ5 مِنْ حَرِيرٍ فَقَالَ لِي هَذِهِ امْرَأَتُكَ فَكَشَفْتُ عَنْ وَجْهِكِ الثَّوْبَ فَإِذَا أَنْتِ هِيَ فَقُلْتُ إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ5 (بخاري)باب النَّظَرِ إِلَى الْمَرْأَةِ قَبْلَ التَّزْوِيجِ-كتاب النكاح
قال الشافعي رضي الله عنه : ينظر إلى وجهها وكفيها ، ولا ينظر إلى ما وراء ذلك (سنن الكبري للبيهقي)
பிள்ளைகள் வழி தவறாமலிருக்க அவர்களை கண்காணிப்பதும், உரிய நேரத்தில் திருமணம் செய்து வைப்பதும் பெற்றோர்களின் கடமை
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا(التحريم6) عن أَيُّوب بْن مُوسَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا نَحَلَ وَالِدٌ وَلَدًا مِنْ نَحْلٍ أَفْضَلَ مِنْ أَدَبٍ حَسَنٍ (ترمذي) بَاب مَا جَاءَ فِي أَدَبِ الْوَلَدِ- كِتَاب الْبِرِّ وَالصِّلَةِ حديث ضعيف-عَنْ عَلِيِّ رض أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ يَا عَلِيُّ ثَلَاثٌ لَا تُؤَخِّرْهَا الصَّلَاةُ إِذَا آنَتْ وَالْجَنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ وَالْأَيِّمُ إِذَا وَجَدْتَ لَهَا كُفْئًا (ترمذي)- كِتَاب الْجَنَائِزِ-حديث ضعيف
பொறுப்பற்ற ஒரு தந்தை “ நான் என் மகளுக்கு வெறும் 1500 ரூபாயில் திருமணம் முடித்தேன் என்றாராம். அது எப்படி ? என்று அருகில் இருந்தவர் கேட்க, அவரோ ‘ ஒன்றுமில்லை..1500 ரூபாயில் செல்போன் வாங்கிக் கொடுத்தேன். அவளே மணமகனை தேடிக் கொண்டாள்
படித்து முடித்தவுடன் வேலைக்குச் செல்லும் பெண்களின் எண்ணிக்கை நாளுக்கு நாள் அதிகமாகி வருகிறது. முஸ்லிம் பெண்களும் கணிசமான எண்ணிக்கையில் வேலைக்குச்செல்கிறார்கள்.இவர்களில் பலர்திருமணத்திற்கு முன்பே தான் பணியாற்றும் இடத்தில் ஆண் துணையைத் தேடிக் கொண்டு விடுகிறார்கள். அவன் முஸ்லிமா, நல்லவனா,என்பதையெல்லாம் பார்க்காமல் இனக்கவர்ச்சியால் ஈர்க்கப்பட்டு,வாழ்வை தொலைத்து விடுகிறார்கள்.
காதலுக்காக நம் பிள்ளைகள் ஈமானை இழந்து விடாமல் இருக்க பெற்றோர்கள் கவனமாக இருக்க வேண்டும்
பெயர் மாற்றம் செய்வோர் தம்முடைய பழைய பெயரையும், அரசு கெஜட்டில் வெளியிட்டால் தான் சட்டப்படி பெயர் மாற்றம் செல்லும். இதற்காக அரசு பத்து நாட்களுக்கு ஒருமுறை அரசிதழ்(gazette) ஒன்றை வெளியிட்டு வருகிறது. அதில் உள்ள விபரங்களில் ஒன்று - இஸ்லாத்தில் இருந்து இந்து மதத்திற்கு மாறியோர் ஒரு வாரத்தில் மட்டும் 8 பேர். அவர்களின் பெயர் மற்றும் ஊர் முகவரி அனைத்தும் அதில் இடம் பெற்றுள்ளது. மேலும் இந்தியாவில் முஸ்லிம்களை பழி வாங்க வேண்டும் என்பதற்காக பாசிசவாதிகள் சமீப காலமாக கையாளும் யுக்தி என்னவென்றால் முஸ்லிம்கள் போல வேடமிட்டு முஸ்லிம் பெண்களை காதலித்து திருமணம் செய்து அவர்களை கொடுமைப்படுத்துகின்றனர். இதுபோல சம்பவம் பல நடந்துள்ளது. ஆகவே நம்முடைய பெண் பிள்ளைகள் இதுபோன்ற பாசிச வலையில் சிக்காமல் பாதுகாக்க வேண்டும்.
திருமணம் செய்யாமல் குடும்பம் நடத்தி, குழந்தை பெற்று விட்டவர்களுக்கு திருமணம் செய்து வைப்பது கூடுமா ?
عَنْ أَبِى بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَض فِى رَجُلٍ بِكْرٍ افْتَضَّ امْرَأَةً وَاعْتَرَفَا فَجَلَدَهُمَا مِائَةً مِائَةً ثُمَّ زَوَّجَ أَحَدَهُمَا مِنَ الآخَرِ مَكَانَهُ وَنَفَاهُمَا8سَنَةً (سنن الكبري للبيهقي
عَنْ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا تَزَالُ أُمَّتِي بِخَيْرٍ مَا لَمْ يَفْشُ فِيهِمْ وَلَدُ الزِّنَا فَإِذَا فَشَا فِيهِمْ وَلَدُ الزِّنَا فَيُوشِكُ أَنْ يَعُمَّهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِعِقَابٍ(احمد)عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ أَنَّ رَجُلاً أَتَى ابْنَ مَسْعُودٍ رَضِي الله عنها فَقَالَ:رَجُلٌ زَنَى بِامْرَأَةٍ ثُمَّ تَابَا وَأَصْلَحَا أَلَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا؟ فَتَلاَ هَذِهِ الآيَةَ (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السَّوْءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ)قَالَ فَرَدَّدَهَا عَلَيْهِ مِرَارًا حَتَّى ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ رُخِّصَ فِيهَا(سنن الكبري)-عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِ فِيمَنْ فَجَرَ بِامْرَأَةٍ ثُمَّ تَزَوَّجَهَا قَالَ:أَوَّلُهُ سِفَاحٌ وَآخِرُهُ نِكَاحٌ لاَ بَأْسَ بِهِ-
பொருள்- 1,நபி (ஸல்) அவர்களின் தலைமுறையும், கதீஜா (ரழி) அவர்களின் தலைமுறையும் குஸய் என்பவரில் ஒன்று சேருகிறது 2,வாலிப ஒட்டகைகள் 3,அன்பு நீடிப்பதற்கு தோதுவாகும் 4,மறைந்திருந்து பார்ப்பது 5,பட்டு விரிப்பு 6,நடக்கட்டும் 8,நாடு கடத்துவது

கருத்துகள் இல்லை:

கருத்துரையிடுக